هذا بالنسبة للشركات والصفقات ذات الحجم الكبير. لكن ماذا عني أنا وأنت وكيف نعرف ونحلل ماه و المفيد من خلال بدء مشروع جديد ومعرفة توجه السوق المحلي أو العربي.
حسناً, سنتطرق في هذا المقال عن المستخدمين ومجال اهتماماتهم والادوات التي يستخدمونها من خلال أدوات متوفرة مجاناً على الانترنت تعطيك احصائيات وأرقام عن المستخدمين ونشاطاتهم على الانترنت.
إذا كنت تجد هذه الادوات كنز ينير طريقك ,, إذا انت تعرف ما تريد. أما إذا كنت تجدها مجرد أداة لا تفيدك في مشروعك (مشروع على الانترنت أو موبايل) فأعلم أن قد أهملت شيئاُ كبيراً.
من خلال هذه الأدوات يمكنك تحديد سوقك المستهدف والتركيز عليه ودراسة سلوكه وتوجهه.
- Discover Digital Arabia: من خلال هذا الموقع يمكنك استكشاف المحتوى الرقمي العربي من خلال احصائيات تركز عموماً على الشرق الأوسط وشمال أفريقاً وتقديم رسوم بيانية (انفوجرافيك) لهذه الإحصائيات بشكل أوضح
- Insights MENA: تعتبر InsightsMENA أداة تفاعلية توفر بيانات شديدة الأهمية حول سلوك المستخدمين من سكان المناطق الحضرية على الإنترنت في خمسة أسواق رئيسية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وهي كما يلي: مصر والأردن والمغرب والسعودية والإمارات العربية المتحدة. يتميز هذا الموقع بتقديم احصائيات دقيقة من ناحية العمر والجنس والأدوات المستخدمة في مختلف النشاطات الالكترونية
- مستكشف السوق العالمية: مستكشف السوق العالمية هو أداة مقدمة من جوجل تتيح لكن البحث عن اسواق لمنتجاتك في مناطق جغرافية أخرى والمقارنة بينها. بالإضافة إلى بيانات عن التنافس الإعلاني في نظام جوجل الاعلاني adwords.
- Google Insights : جوجل انسايت من اشهر الادوات المقدمة من جوجل للحصول على احصائيات عن معدلات البحث في محرك بحث جوجل عن كلمات محدده في مناطق جغرافية معينة لفترة زمنية محدودة.
هل لديك أدوات أخرى مفيده؟؟