ليس سراً أن "جاي زي" هو المنتج التنفيذي للعبة 2K13 التي تتناول دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، وعلى الرغم من إن اهتمامه الأساسي هو موسيقى الراب والسينما إلا أنه في الفترة الأخيرة أصبح مهتماً بكرة السلة، وعلى ذكر موسيقى الراب دعونا نتعرف على أشهر ألعاب الفيديو التي تناولت هذا الفن في أشكال متعددة.
True Crime: Streets of L.A
هي لعبة عالم مفتوح تتيح للاعبين التجول
بحرية في شوارع المدينة وأخذ دور الشرطي الصالح الذي يحارب الجريمة، موسيقى
اللعبة التصويرية كانت مليئة بأغاني الراب للمطربين DOC وN.E.R.D وسنوب
دوغ وغيرهم، والمذهل في الأمر هو وجود سنوب دوغ نفسه كشخصية قابلة للعب،
ولكن للتمتع بصحبته يجب على اللاعبين جمع 30 عنصراً منتشرة في كافة أرجاء
المدينة وبعدها يمكنهم استخدام نجم الراب الأميركي للقبض على المجرمين
وتفعيل القانون في كل شبر داخل لوس أنغلوس.
DJ Hero
هي أشهر الألعاب التي تهتم بالموسيقى، ولكن
الاهتمام بفن الراب لم يتضح جيداً في البداية في ظل وجود العديد من
الفنانين الكلاسيكيين أمثال نعمان غاري، موتورهيد، يزر وغيرهم، ولكن في
التحديث الأول للعنوان تم إضافة العديد من نجوم الراب مثل توباك وراكيم
وديب موب، وقدمت اللعبة تجربة فريدة من نوعها لدمج موسيقى الراب مع موسيقى
نجوم البوب مثل بلاك آيد بيز، وفو فايترز.
PaRappa the Rapper
لعبة لطيفة للغاية وغريبة سواء في القصة أو
في الشخصيات الافتراضية التي تم الاستعانة بها، اهتمت بموسيقى الراب بشكل
أساسي ولكن لا يمكن أخذها على محمل الجد فهي تهدف للترفيه فقط في الأول
والآخر مثل الكثير من الألعاب اليابانية التي نرها في الفترة الأخيرة، ولكن
رغم ذلك تعلق بها الكثير من اللاعبين كونها اللعبة الأولى التي تناولت هذا
الفن بتعمق ويمكن للجميع العودة لتجربتها على منصة بلاي ستيشن 2 أو جهاز
PSP المحمول.
Grand Theft Auto: San Andreas
لم تكن اللعبة تهتم بموسيقى الراب بشكل
أساسي، ولكنه عنوان تدور أحداثه في فترة الثمانينيات ويتناول حياة العصابات
في الأحياء الفقيرة بالولايات المتحدة الأميركية فكان لا بد من وجود هذا
النوع من الموسيقى للتعبير عن آلام ومشكلات هذه الطبقة التي تتخذ موسيقى
الراب منهج في الحياة ليسردوا قصصهم والتجارب التي مروا بها في حياتهم، فكل
ما عليك فعله داخل اللعبة للتمتع بموسيقى الراب هو القفز داخل أي سيارة
وتحويل محطة الردايو إلى إذاعة لوس سانتوس لتستمتع بباقة متنوعة من الأغاني
الخاصة بفترة الثمانينيات وبداية التسعينيات.
50Cent: Bulletproof
كما يبدو من الاسم، فاللعبة خاصة بنجم موسيقى
الراب "فيفتي سنت" والذي قام ببطولة اللعبة بنفسه، وإذا قمت بتجربة اللعبة
ستحمد الله أن المطرب الأميركي رفض العرض المقدم من شركة روكستار للقيام
بالأداء الصوتي لشخصية C.J في لعبة San Andreas وإلا كانت اللعبة فشلت بشكل
ذريع، وبالرغم من إن هذا العنوان لم يقدم أي شيء يذكر إلا أنه امتلك عدداً
ضخماً من أغاني الراب الخاصة بـ"فيفتي سنت" وG-unit، ويعتبر هذا هو الشيء
الأفضل في العنوان ككل.
Wu-Tang: Shaolin Style
لعبة جاءت من شركة Activision واهتمت بموسيقى
الراب بشكل مثير لم يتوقعه أحد، وعلى الرغم من إنها لم تحقق النجاح المرجو
إلا أن الشركة قامت بتوفير قصة رائعة وأسلوب لعب متنوع ونمط لعب تعاوني
يسمح لـ4 لاعبين بالقتال ضد بعضهم البعض، ردود الفعل كانت متباينة ولم
تعاود Activision الكرة مجدداً واكتفت بهذا الجزء فقط.
Def Jam Vendetta
لعبة قديمة خرجت لمنصات إكس بوكس وبلاي ستيشن
2 وجيم كيوب، هي لعبة قتال تختلف في قصتها ولكن بشكل رائع وجذاب حيث يوجد
بداخلها العديد من مشاهير الفن والغناء، أما الموسيقى التصويرية فاحتوت على
العديد من موسيقى الراب لنجوم العالم مثل بوستا رايمز، وفات جو، وسنوب
دوغ. وركزت على حرب الشوارع والمافيا وحققت مبيعات جيدة إلى حد ما ساهمت في
تطوير أكثر من جزء فيما بعد.